مقتطفات من رسالة يوم المسرح العالمي 2020

مقتطفات من الكلمة التي كلّف بكتابتها الكاتب المسرحي الباكستاني شهيد نديم الذي
دافع بلا هوادة في سبيل السلام في منطقته، إذ يؤمن بقوة المسرح واتضح ذلك باشتغاله في السجن وعمل ضد الدكتاتورية العسكرية في بلاده، واستمر بالكتابة في سجن ميانوالي سيئة السمعة”

“جئت من بلد غالبية سكانه من المسلمين، وقد شهدت معاناة من الديكتاتورية العسكرية، وهجوم فظيع من المتطرفين الدينيين وثلاث حروب مع الهند، التي نتشارك معها آلاف السنين من التاريخ والتراث.
ولا نزال نعيش في خوف من حرب شاملة وربما نووية مع جارتنا الشقيقة”

“سعى فريق مسرحنا Ajoka إلى الحفاظ على التوازن بين الترفيه والتعليم، وبين البحث والتعلم من الماضي والتحضير للمستقبل، وبين حرية التعبير الإبداعي والمواجهات المغامرة مع السلطة، بين مسرح اجتماعي قابلا للتطبيق من الناحية المالية، ومحاولة الوصول إلى الجماهير”

“نقول أحيانا على سبيل المزاح. “الأوقات العصيبة هي فترة جيدة للمسرح”.
وقد يقول قائل أن صانع المسرح يجب أن يكون مشعوذ، ساحر.
في باكستان”

“وخلال الحكم العسكري في باكستان في 1980s، تم إطلاق نشاط من قبل مجموعة من الفنانين الشباب الذين تحدوا الدكتاتورية من خلال المسرح اجتماعيا وسياسيا جريئة من المعارضة”

“في عالم اليوم حيث التعصب والكراهية والعنف آخذ في الارتفاع مرة أخرى، يبدو أن الدول أن تقف ضد الدول، المؤمنين يقاتلون المؤمنين وتتقاذف الكراهية بين الطوائف… وفي نفس الوقت نرى أطفالا يموتون من سوء التغذية وأمهات يفارقن الحياة أثناء الولادة نظرا لعدم وجود الرعاية الطبية المناسبة”

“نحن بحاجة إلى تجديد قوانا الروحية؛ نحن بحاجة إلى محاربة اللامبالاة، والخمول، والتشاؤم، والجشع والتجاهل الذي يصيب الكوكب الذي نعيش عليه.
علينا تفعيل دور المسرح النبيل، في تنشيط وتعبئة الإنسانية لانتشال نفسها من السقوط في الهاوية. فبإمكاننا جعل المسرح، شيئا مقدسا”

“قد حان الوقت لاستعادة تلك العلاقة التكافلية بين الفنان والجمهور، والماضي والمستقبل. فصنع المسرح يمكن أن يكون عملا ملهما والجهات الفاعلة في الواقع يمكن أن تصبح أداة الخير الإلهي من خلال الدور الذي قد تلعبه”


Ajoka (1

تأسس مسرح Ajoka في 1984.The وكلمة Ajoka تعني “المعاصرة” في البنجابية. وتشمل قائمتها المسرحيات حول موضوعات مثل التسامح الديني والسلام، العنف ضد المرأة، وحقوق الإنسان.

نص الكلمة باللغة الإنجليزية
النشرة المفصلة

1 thought on “مقتطفات من رسالة يوم المسرح العالمي 2020

Comments are closed.